لعبة gta لعبة gta san andreas او كما تسمى ساق السيارات و حرامي السيارات اللعبة الأكثر شهرة في العالم حققت هذه اللعبة أرقام بيع خيالية و تعتبر من أفضل الألعاب لدى كل فئات الناس كبيرهم و صغيرهم اللعبة لعبة حرة ترتكز على تنفيذ مهمات بعينها بغض النظر عن طريقة تنفيذ المهمات كما ان لعبة GTA تعتبر عالم واسع و رائع في التفاصيل كما هو مدون في ويكيبديا Grand Theft Auto تعرف اختصاراً GTA عبارة عن سلسلة ألعاب فيديو تم إنشاؤها في المملكة المتحدة من قبل ديف جونز، ثم في وقت لاحق من قبل الاخوة دان هاوزر وسام هاوزر، ومصمم العبة كلارك زاكاري. تم تطوير اللعبة أساسا من قبل Rockstar North (سابقاDMA Design) ووزعتها شركة Rockstar للألعاب، اسم السلسلة Grand Theft Auto مأخوذ من مصطلح يشير إلى سرقة السيارات.



تجري سلسلة اللعبة في مواقع وهمية شبيهة بالمدن الأمريكية، اللعبة تركز على عالم حر حيث يمكن للاعب اختيار المهمات للقيام بها، فضلا عن المشاركة في الأنشطة الجانبية ؛ جميع النشاطات والأحداث التي تتم، والمغامرة، وقيادة السيارات، واكتسبت السلسلة الجدل بناءاً على طبيعة المحتوى للكبار والمواضيع العنيفة التي تحتويها اللعبة. السلسلة تركز حول الأبطال (أبطال الرواية) الذين يحاولون الوصول لمبتغاهم من خلال ممارسة الجرائم، على الرغم من أن دوافعهم للقيام بذلك تختلف في كل لعبة. الخصوم هم عادة الذين خانوا بطل الرواية، أو الذي لديه أكبر الأثر في إعاقة تقدم البطل في العبة.

بدأ DMA Design في تطوير اللعبة في عام 1997، وتضم حاليا عشر ألعاب قائمة بذاتها وأربعة إضافية. كانت لعبة Grand Theft Auto III,، أخذت شهرة على نطاق واسع كما كانت هي أول لعبة في السلسلة من طراز 3D واحتوت على كثير من المغامرات، وتعتبر علامة فارقة كان لها تأثير فيما بعد على كثير من الألعاب كاستنساخها في كثير من الألعاب المشابهة، جميع الأجزاء اللاحقة من السلسلة كانت مصممة بناءاً على أساس Grand Theft Auto III. و قد أدى عديد من الممثلين الكبار الشخصيات الرئيسية مثل م مايكل مادسن، راي ليوتا، بيرت رينولدز، دنيس هوبر، Busey غاري، صامويل جاكسون، كريس بن، جيمس وودز، Pantoliano جو، فرانك فنسنت، روبرت لوجيا، كايل ماكلاشلان وبيتر فوندا، وكانت ردود الأفعال على اللعبة بين الانتقادات اللاذعة والنجاحات التجارية الباهرة لهذه السلسلة

لعبة GTA لها عدة إصدارات قديمة و حديثة من أوائل هذه الإصدارات Grand Theft Auto 2 او إختصاراً GTA 2 و هي لعبة فيديو مفتوحة من نوع آكشن ومغامرات طورتها DMA Design والتي تعرف حالياً باسم روكستار نورث وناشر لعبة روك ستار ,إنها اللعبة الثانية في سلسلة غراند ثفت أوتو أنتج لعبة في العام 1999 وفي لعبها ستحصل في لعبة غراند ثفت أوتو 2 على الحرية المطلقة للتجول حول أرجاء مستعمرة مستقبلية,وهدفك هو جمع المال قدر كبير من المال بأي وسيلة ممكنة وستجد أن المدينة مقسمة إلى ثلاث إجزاء (منطقة شعبية و منطقة سكنية راقية ومنطقة صناعية) وفي كل منها ستوجد عدة عصابات معادية لبعضها. قم بعمل شيْ لتكسب ود أحدهما,باختصار أي شي تقوم به في المدينة سيؤثر على موقعك مع تلك العصابات وأيضاً مع قوة الشرطة. ستحوي المهام التي سوف توكل إليك كل ما قد يخطر في بذهنك من الأعمال,وكلما إزداد المال والتقدير الذي ستحصل علية حيث ستختلف المهام بشكل كبير يسبب تنوعها . ومن الممكن لك أن تكمل اللعبة دون أن تنهي مهمة معينة,فالقدر الوافر من الأسلحة و السيارات وكما أن محطة الإذاعية الموسيقية الموجودة في اللعبة وضعت بصورة ذكية.

الإصدار الثالث من اللعبة جاء بإسم Grand Theft Auto 3 في هذا الإصدار ستتناول اللعبة عوالم العصابات تدور أحداث القصة في مدينة (Liberty City )، حيث يهرب بطل القصة من البنك الذي تم السطو عليه مع صديقته ( كاتالينا )، تنجح الخطة ويسرقان المال ويلوذا بالفرار، إلا أن صديقته الكولومبية ( كاتالينا ) تخونه وتطلق في وجهه النار وتفر بالأموال مع صديق آخر لها. ينتشر الخبر في الصحف ويتم سجن رفيقنا. وفي يوم من الأيام كانت حافلة مخصصة لنقل المساجين تمر في الشارع، وبها البطل مع مجموعة من المساجين، تنفجر هذه الحافلة فجأة ويستطيع صديقنا الهرب مع أحد المجرمين والذي يدعى ( 8-Ball )، يطلب 8-Ball من صديقنا سرقة سيارة ويهرب بها إلى بر الأمان، وبالفعل يقوم رفيقنا بسرقة سيارة والهرب بها مسرعا مع صديقه . وهذه هي أول مهمة في اللعبة. بعد أن يهرب البطل مع رفيقه وتستقر الأوضاع، يقوم صديقك 8-Ball بتعريفك على رجل عصابات إيطالي يدعى ( لويجي ). ومن هنا تبدأ مغامرة صديقنا في مدينة الحرية بغية للانتقام من صديقته السابقة التي خانته.

ومن شخصيات هذا الإصدار الكرة 8 انه صديقك الذي تفر معه من السجن، 8-ball خبير ومتمرس في المتفجرات والقنابل، كما أن له علاقات مع زعماء المدينة، سيقدمك لرجل العصابات الإيطالي ( لويجي ) ردا لجميلك لأنك ساعدته في الفرار من السجن.

لويجي رجل العصابات الايطالي المعروف ، يملك نادي ليلي في البلدة، هذا النادي هو المكان الذي ستتسلم فيه المهمات، ستعمل عند لويجي فترة من الوقت إلى أن يعرفك على ميكانيكي السيارات (جوي ) .

جوي ليون جوي ليون يملك ورشة لتصليح السيارت في البلدة، يعمل فيها طوال اليوم فهو ميكانيكي سيارات، ولا تنس بأنه ابن زعيم المافيا ( سالفاتور ليون )، سيكلفك عدة مهمات، إلى أن يعرفك على رجل المافيا الإيطالي ( توني ).

توني سيبرياتي توني صديق حميم لكل من لويجي وجوي، فهم إيطاليين وتربطهم علاقة قوية، ستعمل لدى توني لفترة حيث سيوكلك مجموعة من المهمات أغلبها عمليات ثأر من العصابة الصينية والذين يعتبرون ألد أعدائه.

سالفاتور ليون زعيم المافيا الإيطالية في المدينة، سالفاتور ليون ذو نفوذ قوي والجميع يخشاه، تعود أصول عائلته الإيطالية لبلدة صقلية قلب المافيا الإيطالية، سيقوم كل من لويجي وجوي وتوني بتعريفك عليه، ستعمل عنده فترة من الوقت، ما يميز مهامه أنها ستدر عليك الكثير من الأجر، وستنفذ له مهمة بالتعاون مع صديقك القديم 8-ball خبير المتفجرات.

إل بوررو رجل عصابات إسباني، يقوم بالاتصال معك بعد أن يذيع صيتك في المدينة بين العصابات، سيزودك بالمهام التي تقوم بها ولكن ليس وجها لوجه وإنما بواسطة الهاتف العمومي الموجود في احدى الشوارع، أغلب مهامه تكون لها علاقة بالسيارات والسرعة.

ماريا هذه المرأة صديقة لعائلة ليون الإيطالية، ستتعرف عليها في قصر سالفاتور ليون وستصبح صديقها مع تطور الأحداث، وهي التي ستعرفك على (آسوكا) .

آسوكا آسوكا هي الصديقة المقربة لماريا، آسوكا ناشطة في أعمال الجريمة المنظمة في المافيا اليابانية والتي تسمى بالـ ( ياكوزا )، انها امرأة حادة الطباع ولا تعرف المزاح أبدا، ستعمل عندها لفترة، وستعرفك في نفس الوقت على شقيقها ( كينجي)

كينجي زعيم المافيا اليابانية ( الياكوزا )، مثل أخته وأشد، حاد الطباع ومتمسك جدا بتقاليده اليابانية، العمل بالنسبة له هو كل شيء، ستعمل عنده فترة من الوقت وسيوكلك مجموعة من المهام، بعد أن تنتهي منها ستتعرف على شخص يدعى (راي ماتشوسكي )

راي ماتشوسكي هو ضابط شرطة فاسد، كما أنه عميل سري لدى الياكوزا، سوف تؤدي له مجموعة من المهام، يطلب منك أن تؤدي له مهمة أخيرة بعد أن تكتشف مخابرات المدينة مخبأه .

دونالد لوف رجل ثري ومعروف في المدينة، هاديء الطباع ومتفهم، سيستعين بك للثأر من الكولومبيين والذي توجد بينه وبينهم أحقاد وضغائن منذ زمن.

كاتالينا صديقة بطلنا السابقة، نفذت مهمة السطو على بنك المدينة بالتعاون مع البطل، إلا أنها خانته وأطلقت في وجهه النار، معروفة بين العصابات بدنائتها ووحشيتها، بارعة جدا في مجال سرقة البنوك فهي بارعة في سرقة البنوك .

ميجييل رجل عصابات كولومبي، يصبح رفيق كاتالينا المقرب بعد خيانتها للبطل، غالبا ما تشاهده برفقة كاتالينا في الأحداث فهو يحارب في صفها.

وفي تفاصيل هذا الإصدار من اللعبة نتناول خريطة اللعبة حيث تتكون المدينة من ثلاثة أجزاء رئيسية وهي : 1- Portland 2- staunton Island 3- Shorside Vale وستكتشف المدينة بكامل أجزائها مع تطور الأحداث، وكل منطقة من المدينة ستنفذ فيها عددا من المهمات.

كما يوجد عصابات منتشرة في المدينة يجوب شوارع هذه المدينة مجموعة من الجرمين العتاة والذين ينتمون لعصابات لها نفوذ وقوة ولا يستهان بها وهذه العصابات هي كالتالي

المافيا الإيطالية
الأسلحة المفضلة: المسدسات، البندقية ورشاش اليوزي السيارة المفضلة: Mafia Sentinel أماكن تواجدهم: في منطقة بورتلاند حول (St. Marks و Red Light Distright ) المظهر: بدلات سوداء أنيقة، مع نظارات شمسية سوداء الزعماء: زعيم المافيا سالفاتور ليون، ابنه جوي ليون، لويجي، وتوني سيبرياني

العصابة الصينية ( Triade) الأسلحة المفضلة: المسدسات ومضارب البيسبول. السيارة المفضلة: Fish vans أماكن تواجدهم : في منطقة بورتلاند، الحي الصيني تحديدا China Town المظهر: لباس العمل أزرق اللون الزعماء: غير معروفين.

المافيا اليابانية ( ياكوزا ) الأسلحة المفضلة: رشاشات اليوزي السيارة المفضلة: Yakuza Stinger أماكن تواجدهم: في منطقة Staunton Island المظهر: بدلات مع قمصان حمراء . الزعماء: زعيم المافيا اليابانية كينجي، وشقيقته آسوكا

العصابة الإسبانية ( Diablos ) الأسلحة المفضلة: المسدسات ومضارب البيسبول . السيارة المفضلة: Diablo Stallion أماكن تواجدهم: في منطقة Portland وتحديدا في Red Light District الزعماء: الزعيم الإسباني إل بوررو

السود (Southside Hoods ) الأسلحة المفضلة: المسدسات ورشاشات اليوزي . السيارة المفضلة: Hood Rumpo أماكن تواجدهم: في منطقة Shoreside Vale وتحديدا في Witchita Gardens . المظهر: ملابس الراب _هيب هوب_ الزعماء: غير معروفين .

الكولومبيون ( The Columbian Cartel ) الأسلحة المفضلة: رشاش الكلاشينكوف، الرشاش الثقيل، رشاشات اليوزي . السيارة المفضلة: Cartel Cruiser أماكن تواجدهم: في منطقة Staunton Island وتحديدا في Cartel Cruiser . المظهر: قمصان هاواي، قبعات، بناطيل جينز مع أبوات . الزعماء: كاتالينا ، وميجييل .

الجامايكيين (Yardies ) الأسلحة المفضلة: مضرب البيسبول فقط . السيارة المفضلة: Yardie Lobo مع الهايدروليك . أماكن تواجدهم: في منطقة Staunton Island . المظهر: قصات شعرهم الغريبة وملابسهم التي يطغى عليها اللون البني . الزعماء: غير معروفين .

الإصدار الأشهر من هذه اللعبة هو Grand Theft Auto IV
وهي لعبة فيديو مفتوحة من نوع آكشن طورتها روكستار نورث، وتم إصدارها للبلاي ستيشن 3 وإكس بوكس 360 في أقيانوسيا، أوروبا، وأمريكا الشمالية يوم 29 أبريل 2008، وفي اليابان يوم 30 أكتوبر 2008. نسخة ويندوز من اللعبة على الحاسوب أصدرت في أمريكا الشمالية يوم 2 ديسمبر 2008 وفي أوروبا يوم 3 ديسمبر. إنها اللعبة الثلاثية الأبعاد السادسة في سلسلة غراند ثفت أوتو.

تم إطلاق جزئين إضافيين للإكس بوكس 360، الأولى كان اسمها ذي لوست أند دامد وتم إصدارها يوم 17 فبراير 2009. الثانية كان اسمها ذي بالاد أوف غاي توني وتم إصدارها في 29 أكتوبر 2009. الجزأن أو الحلقتان تم إطلاقها في نظام بلاي ستايشن 3 ومايكروسوفت ويندوز يوم 13 أبريل 2010.

تدور أحداث اللعبة في نسخة معدلة من مدينة ليبرتي سيتي، وهي مدينة خيالية في وقتنا الحاضر وتشبه مدينة نيويورك. القصة دور حول نيكو بيليك، محارب قديم أصله من بلد غير محدد في أوروبا الشرقية. أتى إلى الولايات المتحدة الأمريكية بحثا عن الحلم الأمريكي، لكنه بسرعة يصبح متشابكا في عالم العصابات، الجريمة، والفساد. مثل الألعاب الأخرى في نفس السلسلة، تتكون جي تي آي IV من عدة أنواع لعب فهي لعبة قيادة للسيارات وأيضا هي تعتبر لعبة إطلاق نار من وجهة الشخصية الثالثة. كما تمكن لللاعب أن يدور وحده في أماكن اللعبة لكي يكتشف مواقع جديدة ويطور خبرته. كذلك هذه أول لعبة من السلسلة فيها إمكانية لعب جماعي عبر الإنترنت.

هذه اللعبة كانت منتظرة من قبل العديد, باعتبارها أول لعبة من السلسلة المليئة بالانتقادات اللاذعة غراند ثفت أوتو تصدر على أنظمة لعب من الجيل السابع. لاقت هذه اللعبة نجاحا تجاريا و نقديا كبيرا, و حققت أرقام قياسية بمبيعات تقدر ب3.7 مليون نسخة في يوم صدورها و 500 مليون دولار إيرادات في الأسبوع الأول, حيث بيعت 6 ملايين نسخة حول العالم. منذ سبتمبر 2011, باعت اللعبة 22 مليون نسخة. فازت لعبة غراند ثفت أوتو Ⅳ بالعديد من الجوائز الصحافية الخاصة بالألعاب أو الصحافة الرئيسية, بما في ذلك عدة جوائز “لعبة السنة”, وهي في أعلى مراتب ألعاب الفيديو في مواقع الألعاب في الأنترنت. في أواخر 2011, أعلنت روكستار غيمز عن البدء بتطوير لعبة غراند ثفت أوتو Grand Theft Auto IV.

طريقة اللعب
مثل ألعاب جي تي آي السابقة، محور لعب غراند ثفت أوتو IV يمنح اللاعب عالما وبيئة مفتوحة كبيرة، حيث يمكن فيها لللاعب التحرك بحرية. على الأقدام، يمكن للشخصية التي يلعب بها أن تمشي، تجري، تتسلق العقبات، وتسبح، وكذلك لا ننسى ذكر استعمال الأسلحة وإلى جانب القتال. يمكن للاعبين سرقة وقيادة العديد من وسائل النقل المتنوعة، بما في ذلك السيارات، الزوارق وطائرات الهليكوبتر والدراجات النارية. تستفيد غراند ثفت أوتو IV من الحركة الطبيعية لمحرك ألعاب الفيديو أوفوريا، والذي يجمع بين الذكاء الاصطناعي والميكانيك الحيوي والفيزياء لجعل تصرفات وحركات الشخصيات والأشياء الأخرى في اللعبة كالناس في الشوارع والسيارات جذابة وواقعية.

وسائل النقلمثل بقية السلسلة، وسائل النقل هي الوسيلة الرئيسية للتنقل في جي تي آي IV. كل وسيلة في اللعبة تستعمل الخريطة الصغيرة في اللعبة كجهاز جي بي إس. يمكن وضع “نقاط” في الخريطة، حيث تظهر لنيكو الطريق إلى المكان الذي سيذهب إليه. اللاعب يمكنه أيضا أن يركب في سيارة أجرة، التي تمكنه من التنقل والذهاب إلى المكان الذي يريده بدون أن يحتاج إلى القيادة. أيضا يمكن تخطي الوقت الذي يمر داخل سيارة الأجرة. لكن إذا وقع ذلك سوف يأخذ منه المزيد من النقود. وأثناء الملاحقات بالسيارات، يمكن للاعب تركيز الكاميرا حول الهدف المتنقل عبر الظغط المستمر على زر الكاميرا السينيمائية، أيضا يمكن له التصويب وإطلاق النار داخل السيارة وكذلك إلقاء القنابل والزجاجات الحارقة. لا يمكن للاعب قيادة الطائرات ذات الجناحين، والذي كان ممكنا في الألعاب السابقة، لكن يمكنه قيادة الهليكوبتر. اللعبة أيضا تنقصها المظلات، رغم أنه تم إضافتها في غراند ثفت أوتو: ذي بالاد أوف غاي توني.

الشخصيات الرئيسية
الشخصيات التي ظهرت في غراند ثفت أوتو Ⅳ متنوعة و تنتسب إلى أحياء مدينة ليبرتي سيتي, كما تنتمي إلى العديد من العصابات والجماعات العرقية المختلفة. اللاعب يتحكم في نيكو بيليك, وهو من قدامى المحاربيين في حرب يوغوسلافيا. حسب دان هاوسر, لن تعود أي شخصية للعبة غراند ثفت أوتو Ⅳ من الأجزاء السابقة, لأن “معظمها قد مات” أكدت هذا المعلقات على الحوائط في اللعبة التي تشير إلى موت هذه الشخصيات. على عكس الأجزاء السابقة من السلسلة, ممثلوا أصوات شخصيات غراند ثفت أوتو Ⅳ لا يشملون أي شخص معروف أو مشهور. حيث تم اختيار ممثلين أقل شهرة مثل مايكل هوليك, جايسون زوموالت, تيموثي آدمز و كولي رانكس. اللعبة تحتوي على نادي كوميدي حيث نجد فيه كل من كات ويليامز و ريكي غيرفيه.
المصدر ويكيبديا بالتصرف

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta

لعبة gta